المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لماذا اختار الله الغراب


رائد العويسات
07-16-2011, 02:16 PM
قال الله تعالى فى سورة المائدة:



( وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِن أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الآخَرِ قَالَ لا قتلنك قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ (27)لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَاْ بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لَأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ(28) إِنِّي أُرِيدُ أَن تَبُوأ بإثمي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ وَذَلِكَ جَزَاء الظَّالِمِينَ(29) فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِن الْخَاسِرِينَ(30) فَبَعَثَ اللّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءةَ أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتَى أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَـذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ(31)



من فوائد هذه الآيات الكريمة :



أولا: أول جريمة قتل فى البشرية بين الإخوة قابيل وهابيل , وأن أخاه كان أول ميت مات من بني آدم، لذا لم يدرِ كيف يصنع به ؟
وكان سببها الغيرة و الحقد والكراهية مما أدى إلى قتل قابيل لأخيه هابيل وكان نتيجة فعلته الخلود فى النار . وأن المعتدي يحمل إثم نفسه وإثم من اعتدى عليه، وبهذين الإثمين يكون من أصحاب النار وهذا جزاء كل ظالم.


ثانيا: إعجاز الخالق عز وجل بأنه تعالى بعث غرابا ليوارى السوءة ، وأن الحيوانات قد تكون مرشدة للبشر، كما فعل هذا الغراب وعلّمه دفن الميت
ولماذا لم يبعث الله أي طائر آخر؟ ولماذا الغراب؟
لان العلماء المختصين بدراسة علم سلوك الحيوانات أكدوا أن الغراب هو الطائر الوحيد الذى يقوم بدفن موتاه بل وهو الحيوان الوحيد الذى يقوم بهذا الفعل ، فسبحان الله.


ثالثا: الإنسان مهما أوتى من العلم والمال والقوة والحكمة فانه لا يتعدى إلا أن يكون مخلوقا من مخلوقات الله التى تعيش فى ملكوته فهذا المخلوق الضعيف يعلم الإنسان بقوته وجبروته دروسا وعبر.


رابعاً : لا يقبل الله العمل إلا إذا كان خالصاً لوجه الله تعالى، صواباً أي متبعا لسنة نبينا صلى الله عليه وسلم. وأن سبب عدم قبول قربان الآخر يرجع إلى عدم تقواه.


خامساً : تحذير الشرع من الحسد؛ لأنه صفة ذميمة تؤذي صاحبها وتجره إلى معصية الله عزوجل، وتجعله يتسخط على قضاء الله ويعترض على ربه، فهو أول ذنب عُصي الله به في السماء والأرض.


سادساً : امتناع أخيه من أن يقابله بمثل صنيعه الفاسد، ورفضه لمقابلة السيئة بسيئة، خوفا من الله.


سابعاً : ندامة هذا القاتل، وهكذا عاقبة المعاصي الندامة والخسارة .



ومعروف أن الغراب لونه أسود لا يشيب ريشه ، والنعاب هو فرخ الغراب وعندما يخرج من البيضة يكون ريشه أبيض فينكره أبواه ويتركانه ولا يعتنيان به فيقيض الله له دودة فوق منقاره تسمى البق فيتغذى على هذه الدودة ، ومع مرور الايام يتحول لون ريشه إلى اللون الأسود فيألفه أبواه ويعودان للاهتمام به ، فسبحان الرزاق سبحانه وتعالى القائل :(وَكَأَيِّن مِن دَابَّةٍ لَا تَحْمِلُ رِزْقَهَا اللَّهُ يَرْزُقُهَا وَإِيَّاكُمْ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ) [العنكبوت : 60]


أثبتت الدراسات العلمية أن الغراب هو أذكى الطيور وأمكرها على الإطلاق ، ويعلل ذلك بأن الغراب يملك أكبر حجم لنصفي دماغ بالنسبة إلى حجم الجسم في كل الطيور المعروفة .
ومن بين المعلومات التي أثبتتها دراسات سلوك عالم الحيوان محاكم الغربان وفيها تحاكم الجماعة أي فرد يخرج على نظامها حسب قوانين العدالة الفطرية التي وضعها الله سبحانه وتعالى لها ، ولكل جريمة عند جماعة الغربان عقوبتها الخاصة بها .
جريمة اغتصاب طعام الأفراخ الصغار: العقوبة تقضي بأن تقوم جماعة من الغربان بنتف ريش الغراب المعتدي حتى يصبح عاجز عن الطيران كالأفراخ الصغيرة قبل اكتمال نموها .
وجريمة اغتصاب العش أو هدمه: تكتفي محكمة الغربان بإلزام المعتدي ببناء عش جديد لصاحب العش المعتدى عليه.


أما جريمة الاعتداء على أنثى غراب أخر : فهي تقضي جماعة الغربان بقتل المعتدي ضربا بمناقيرها حتى الموت .


وتنعقد المحكمة عادة في حقل من الحقول الزراعية أو في أرض واسعة ، تتجمع فيه هيئة المحكمة في الوقت المحدد ، ويجلب الغراب المتهم تحت حراسة مشددة ، وتبدأ محاكمته فينكس رأسه ، ويخفض جناحيه ، ويمسك عن النعيق اعترافا بذنبه .


فإذا صدر الحكم بالإعدام ، قفزت جماعة من الغربان على المذنب توسعه تمزيقا بمناقيرها الحادة حتى يموت ، وحينئذ يحمله أحد الغربان بمنقاره ليحفر له قبرا يتوائم مع حجم جسده ، يضع فيه جسد الغراب القتيل ثم يهيل عليه التراب احتراما لحرمة الموت .
وهكذا تقيم الغربان العدل الإلهي في الأرض أفضل مما يقيمه كثير من بني أدم !!


فسبحان الله

خالد الشبول
07-16-2011, 02:23 PM
سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله

emadmig
07-16-2011, 02:45 PM
موضوع رائع بارك الله فيك

مصعب القعاونة
07-16-2011, 05:29 PM
مجهوود رائع ..
شخص روووعة ..
موضوع متميز ...
بارك الله فيك ..

ahmad.skandar
07-16-2011, 07:39 PM
ما شاء الله عليك اخي . ومشكووووور

محمود النمراوي
07-17-2011, 06:41 PM
موضوع رائع بارك الله فيك

vigeta
07-17-2011, 07:27 PM
جزاك الله كل خير يا غالي..والله يعطيك الف عافية

عمر عمار
07-18-2011, 01:54 PM
جزاك الله خيرا اخي الغالي

خالد الشبول
07-18-2011, 02:09 PM
سبحان الله العظيم

مشكور يا غالي

رائد العويسات
07-18-2011, 07:06 PM
شاكر لكم مروركم الذي ينور كل صفحات المنتدى
ويزيد مروركم المواضيع اشراقا وازدهارا

خالد الشبول
07-18-2011, 07:33 PM
بارك الله بجهودك الطيبه
http://vip-chart.freeiz.com/4/9.gif

عبده فودة
05-20-2023, 11:19 PM
شكرا لك اخى الكريم
وجزاك الله خيرا