الموضوع: التكبر والكبر
عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 07-17-2010, 04:39 PM
الصورة الرمزية رامي السريحين
رامي السريحين رامي السريحين غير متواجد حالياً
 




معدل تقييم المستوى: 36 رامي السريحين على طريق التميز
افتراضي التكبر والكبر

هذه بعض الأحاديث أخترتها لك،،

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

1 )و ثلاثة لا تسأل عنهم : رجل نازع الله عز وجل رداءه ، فإن رداءه الكبرياء و إزاره العزة ، و رجل شك في أمر الله ، و القنوط من رحمة الله (سلسلة الأحاديث الصحيحة 542 )

2 )إن الله جميل يحب الجمال ، إن الكبر من سفه الحق و غمص الناس (سلسلة الأحاديث الصحيحة 1626 )

3) إن نبي الله نوحا لما حضرته الوفاة قال لابنه : إني قاص عليك الوصية ، آمرك باثنتين و أنهاك عن اثنتين ، آمرك بــ ( لاإله إلا الله ) ، فإن السموات السبع و الأرضين السبع لو وضعت في كفة ، و وضعت لا إله إلا الله في كفة ، رجحت بهن لا إله إلا الله ، و لو أن السموات السبع و الأرضين السبع كن حلقة مبهمة قصمتهن لا إله إلا الله ، و سبحان الله و بحمده فإنها صلاة كل شيء ، و بها يرزق الخلق ، و أنهاك عن الشرك و الكبر قال : قلت : أو قيل : يا رسول الله هذا الشرك قد عرفناه فما الكبر ؟ - قال - : أن يكون لأحدنا نعلان حسنتان لهما شراكان حسنان ؟ قال : لا قال : هو أن يكون لأحدنا اصحاب يجلسون إليه ؟ قال : لا . قيل : يا رسول الله فما الكبر ؟ قال : سفه الحق و غمص الناس (سلسلة الأحاديث الصحيحة 134 )

4 )من فارق الروح الجسد و هو بريء من ثلاث دخل الجنة : الكبر ، و الدين ، و الغلول (سلسلة الأحاديث الصحيحة 2785 )

5 )قال الله عز وجل : الكبرياء ردائي ، و العزة إزاري ، فمن نازعني واحدا منهما ألقيه في النار (سلسلة الأحاديث الصحيحة 541 )

6)من فارق الروح جسده ، و هو بريء من ثلاث دخل الجنة : الكبر ، و الدين ، و الغلول ( صحيح الجامع الصغير 6411 )

7) لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر ، قيل : إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسنا ، و نعله حسنة ، قال : إن الله جميل يحب الجمال ، الكبر بطر الحق ، و غمط الناس (صحيح الجامع الصغير )

8) من مات وهو بريء من الكبر والغلول والديْن دخل الجنة (صحيح سنن الترمذي 1278 )

 

 

رد مع اقتباس