الموضوع: إبراهيم طوقان
عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 05-24-2010, 10:42 AM
الصورة الرمزية ابو فارس
ابو فارس ابو فارس غير متواجد حالياً
 




معدل تقييم المستوى: 0 ابو فارس على طريق التميز
افتراضي إبراهيم طوقان

إبراهيم طوقان


إبراهيم عبد الفتاح طوقان هو شاعر فلسطيني من مدينة نابلس لعائلة ثرية

نشأته
ولد عام 1905 ، درس في المدرسة الرشادية الغربية في نابلس وفلسطين ما زالت تحت الحكم العثماني . وكانت هذه المدرسة تنهج نهجاً حديثاً مغايراً لما كانت عليه المدارس في أثناء الحكم التركي ؛ وذلك بفضل أساتذتها الذين درسوا في الأزهر ، وتأثروا في مصر بالنهضة الأدبية والشعرية الحديثة .
الدراسة والحياة المهنية لإبراهيم طوقان
أكمل دراسته في مدرسة المطران الثانوية ثم التحق بالكلية الإنجليزية في القدس عام 1919 حيث قضى فيها أربعة أعوام ، وتتلمذ على يد " نخلة زريق " الذي كان له أثر كبير في اللغة العربية والشعر القديم على إبراهيم . بعدها التحق بالجامعة الأمريكية في بيروت سنة 1923ومكث فيها ست سنوات نال فيها شهادة الجامعة في الآداب عام 1929 م ، ثم عاد ليدرّس في مدرسة النجاح الوطنية بنابلس . انتقل للتدريس في الجامعة الأمريكية وعَمِلَ مدرساً للغة العربية في العامين (1931 - 1933 ) ثم عاد بعدها إلى فلسطين .
وفي العام 1936 تسلم القسم العربي في إذاعة القدس وعُين مُديراً للبرامجِ العربية ، وأقيل من عمله من قبل سلطات الانتداب عام 1940 . ثم انتقل إلى العراق وعملَ مدرساً في مدرسة دار المعلمين ، ثم عاجله المرض فعاد مريضاً إلى وطنه .
كان إبراهيم مهزول الجسم ، ضعيفاً منذ صغره ، نَمَت معه ثلاث علل حتى قضت عليه ، اشتدت عليه وطأة المرض حيث توفي في مساء يوم الجمعة 2 أيار عام 1941م . وهو في سن الشباب لم يتجاوز السادسة والثلاثين من عمره .
تأثير الإنتداب البريطاني علي شعره
عاصر إبراهيم الحرب العالمية الاولى 1914 ـ 1918 ، وعاش أيام تفكك الدولة العثمانية وهزيمتها ومن ثم عانى من الإنتداب البريطاني الذي رعى الهجرة الصهيونية ودعمها بكل الوسائل والذي ساعدها على الاستيلاء على فلسطين ، كما عانى الشاعر من عوامل داخلية تمثلت في التناحر والفرقة والتفكك وتلاعب السماسرة وباعة الأرض وغير ذلك ، فانفجرت شاعريته منددة بكل هذه العوامل ، ومحذرة منها . بعد تخرجه من الجامعة الأمريكية في بيروت عام 1929 عمل كمدرس في كلية النجاح الوطنية في مدينة نابلس ، توفي في 2 مايو 1941 .
أعماله الأدبية
نشر شعره في الصحف والمجلات العربية ، وقد نُشر ديوانه بعد وفاته تحت عنوان: " ديوان إبراهيم طوقان " .
أعماله الشعرية:
ديوان إبراهيم طوقان ( الطبعة الاولي : دار الشرق الجديد، بيروت ، 1955م).
ديوان إبراهيم طوقان ( الطبعة الثانية : دار الآداب ، بيروت ، 1965م).
ديوان إبراهيم طوقان ( الطبعة الثالثة : دار القدس ، بيروت ، 1975م).
ديوان إبراهيم طوقان ( الطابعة الرابعة : دار العودة، بيروت ، 1988م).
أعماله الأخرى:
الكنوز؛ ما لم يعرف عن إبراهيم طوقان/ مقالات ، أحاديث إذاعية ، قصائد لم تنشر ، رسائل ومواقف . إعداد المتوكل طه ( الطابعة الأولي : دار الأسوار - عكا . والطابعة الثانية : دار الشروق، عمّان ، بيروت )
من قصاثد ابراهيم طوقان
الثلاثاء الحمراء .
الفداثي .
غاده اشبيليه .
الحبشي الدبيح .
مصرع بلبل .
الشاعر المعلم .
في المكتبة .
مَوطِنی .
تَفاؤلٌ وَ أمَلٌ .
نشيد البلبل للوردة .
نشيد فلسطين .
يا شهر أيار .

فهرس
1 نشأته
2 الدراسة والحياة المهنية لإبراهيم طوقان
3 تأثير الإنتداب البريطاني علي شعره
4 أعماله الأدبية
5 من قصاثد ابراهيم طوقان
6 مراجع

مراجع
الموسوعه الفلسطينية
الجنى في الشعر الحدييث

 

 

رد مع اقتباس